الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟   2008-12-27, 00:38

الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟



في رواية ، يرفض وليد السماح لزوجته المتعلمة والجميلة بالعمل رغم الضائقة المالية التي يمر بها، وتزوّج من أخرى «فهي ثرية» وستساعده على تسوية أوضاعه المالية، رافضاً في الوقت نفسه تطليق زوجته الأولى «لأنها ستتزوج سريعاً» كما يقول!
يمكننا يومياً أن نسمع عشرات القصص عن أزواج عاقبوا زوجاتهن اللواتي استعنّ بنجار أو سنكري أو عامل تنظيف لإصلاح الأعطال في المنزل. بعض الزوجات يخضعن «للأمر الواقع»، وأخريات يطلبن الطلاق ويتنازلن عن كامل حقوقهن مقابل استعادة الحرية التي خنقها الأزواج الغيورون.

تجمع الأستاذتان الجامعيتان بيللا عون وسمر الزغبي على أن الغيرة الزوجية كمنكّهات الطعام، تُفسد العلاقة إذا زادت عن حدها. وفي المقابل فإن غياب الغيرة دليل على برودة العواطف المرتبطة ببعض الأمراض النفسية.

توضح المحللة النفسية بيللا عون أن الغيرة المرضية نوع من أنواع العواطف المركّبة التي تشتمل على فقدان الثقة بالذات، إضافة إلى الخوف والتقلّب العاطفي، وغالباً ما تحدث الغيرة المَرَضية عندما يكون أحد الزوجين صاحب شخصية «شكّاكة» ويعاني ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي، هذا الزوج يسقط ضعفه على الآخرين ويتهمهم بالخيانة، لذلك فإن ضعف القدرة الجنسية عند الرجل يعدّ من العوامل المسبّبة للغيرة المَرَضية، هذه الغيرة تظهر عوارضها على شكل وسواس لدى الرجل، فيروح يراقب زوجته. هذا الوسواس قد يصل إلى مرحلة الشك المَرَضي.

أي تصرف تأتي به الزوجة سيكون في نظر الزوج الغيور سلوكاً لإخفاء سر ما، في مرحلة لاحقة يبدأ ببعض من شكوكه، وستستغرب الزوجة بعض المصلحطات التي ينطق بها، ليتابع بعد ذلك باختلاق أحداث لم تقم بها الزوجة أو تحريف أمور بسيطة قامت بها. أخيراً، تأتي مرحلة مرض الغيرة عند الزوج، خلال هذه المرحلة سيبحث عن دليل يثبت شكوكه، وغالباً ما يلجأ إلى تفتيش ملابس زوجته أو أغراضها الخاصة بحثاً عن دليل على سلوكياتها الخاطئة كما يعتقد.

تشير عون إلى أن الغيرة المَرَضية لدى الرجل تعود إلى خوفه من أن تخدعه المرأة التي ارتبط بها، وهذا النوع من الرجال عنيف، يظهر عنفه من خلال الكلام القاسي أو ضرب الآخر. هذا السلوك يعكس خللاً نفسياً يستدعي علاجاً.

تربط عون أسباب الغيرة لدى الرجل بأمور شخصية وعائلية عاشها في صغره أو في مرحلة المراهقة، فقد تكون الصورة الأنثوية «مشوّهة» عموماً، بسبب العلاقة غير المستقرة بين أبيه وأمه، أو لأن والدته خانت والده، مما أساء إلى الصورة النقية عن الأم في ذهنه، وبالتالي تشوهت صورة الأنثى في لاوعيه. الزوج الذي يقيم علاقات كثيرة خارج إطار المؤسسة الزوجية قد يتحوّل إلى رجل صاحب شكوك يغار غيرة كبيرة على زوجته، ولكن عون تلفت أيضاً إلى أن من تعرّض صغيراً للاغتصاب أو التحرش الجنسي ينمو لديه نفور من المرأة أو شعور بعدم القدرة على الإحساس بالأمان معها.

تبقى الإشارة إلى أن بعض الرجال في الواقع يشعرون بملكية المرأة كشعورهم بالغيرة على قطعة أرض يملكونها.

من جهتها، تلفت الأستاذة في كلية التربية سمر الزغبي إلى أن الطفل الذي يعاني من قلة الاهتمام ستتولد لديه وهو كبير شعور بأنه أقل شأناً من الآخرين، أي ما يُعرف بـ«عقدة النقص»، وهذا ما يعزّز لديه السلوك العدواني. وتشير الزغبي إلى أن الطفل الذي يُدلّل بشكل مبالغ فيه، تنمو لديه الرغبة بامتلاك كل شيء.

وتلفت الزغبي إلى عامل مباشر يسبّب «الغيرة اللاواقعية» عند الرجل، فهو لا يغار أحياناً على زوجته، بل يغار من نجاحها العملي والاجتماعي، ومن قدرتها على الحصول على مردود مادي يفوق ما يحصل عليه. الرجال الذين ينتمون إلى هذه الفئة يعتبرون تقدم زوجاتهم عاملاً مضراً بـ«رجولتهم».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك روحي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 716
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟   2008-12-27, 01:36

موضوع رائئع ربيع
تسلم يمنك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتافيت السكر
ألادرة
ألادرة
avatar

انثى عدد الرسائل : 602
العمر : 34
الموقع : قلب زوجي
الهوية :
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟   2008-12-29, 20:43

موضوع رااائع يعطيك العافيه

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hanin.3arabiyate.net/
 
الغيرة المرضية كيف تُزرع في قلب الزوج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اماسي للصحه :: كل ما يخص علم النفس-
انتقل الى: